2011/11/10

شركات الطيران الاقتصادية العربية وشبكات التواصل الاجتماعية - الجزء الثاني ( طيران الجزيرة )

 استكمالاللمقال السابق والخاص بمدى اعتماد شركات الطيران الاقتصادية العربية على ادوات التواصل الاجتماعية و مواقع التواصل الاجتماعية اليوم سوف نقوم بعمل تحليل بسيط لطيران الجزيرة واستخدام فريق التسويق لديها لادوات التواصل الاجتماعية

طيران الجزيرة jazeeraairways.com  :

تعتبر شركة طيران الجزيرة الكويتيه والتى انشئت عام 2005م  من اكثر شركات الطيران العربية الاقتصادية تطورا ، حيث تقوم بنقل المسافرين الى  18 وجهة في كل من شمال أفريقيا وجنوب غرب آسيا واوروبا وقد واجهت الشركة بعض الخسائر التشغيلية ولكنها قامت باعادة هيكلة كاملة للشركة تمثلت بالاستحواذ علي شركة سحاب لتأجير الطائرات . تتميز طيران الجزيرة بحملاتها التسويقية المستمره والتى تتضمن كل مكونات الخدمة المقدمة من قبل طيران الجزيرة  وذلك من زيادة في العفش والساعة السعيده التى تمكن المسافرين الحجز باسعار اقل وغيرها . ونرى بوضوح مدى اهتمام طيران الجزيرة بالتسويق الالكتروني ويظهر ذلك جليا على موقع الشبكة على الانترنت .jazeeraairways.com  وباللغات الانجليزية والعربية حيث اعتمدت الشركة على ابراز وجهه عصريه للموقع تقدم فيه خدمة الحجز وكذلك خدمات اخرى تكمل سلسة الخدمات المكلمة لائ مسافر كحجز السيارة والفندق والخطط السياحية وغيرها ، وايضا ما يميز موقع طيران الجزيرة على الانترنت احتوائة على عرض لخدمة رجال الاعمال والتى تعتبر شئ جديد في شركة تقدم نموذج الاعمال الاقتصادية . بالنسبة لموضوع الشبكات الاجتماعية ومدى اهتمام شركة الجزيرة بتسويق خدمتها عن طريق ادوات التواصل الاجتماعية ، تمتلك طيران الجزيرة صفحة على Facebook بأسم Jazeera Airways  وقد تم انشاء هذه الصفحة في 20 اكتوبر 2011 وبه 248 عضوا ، يقوم العاملون على هذه الصفحة بالرد على استفسارات الاعضاء وعرض الجديد بالنسبة لعروض طيران الجزيرة مع وجود تاخير في الرد قد يصل في الاجمال الى 24 ساعة ، المقارنه بن هذه صفحة الجزيرة على الفيسبوك وشركات الطيران الاخرى هو ان واجهه الوصول الى هذه الصفحة هي صفحة الاستفسارات وليس صفحة الترحيب والتى يجب ان تكون دائما في هي الصفحة الرئيسية للشركات على الفيسبوك والتى تسمي صفحة الترحيب وبهذا تضمن الشركة زيادت عدد المشتركين في الصفحة ، ايضا عدم وجود رابط ثابت لصفحة الفيسبوك لطيران الجزيرة على موقعها الرئيسي في الشبكة ولكن يوجد هناك اعلانات بهذا الخصوص .

اما بالنسبة لحساب طيران الجزيرة على Twitter  باسم @JazeeraAirways  والذى انشاء في 2009-08-17 ويقوم بنفس العملية الترويجية ولكن بشكل اكبر واسرع ، حيث يبلغ عدد المشتركين في الصفحة 8,219 مشترك ويتمثل معظم نشاط حساب طيران الجزيرة بتحديث العروض الترويجية والتسويقية للشركة وتزويد المشتركين بالمعلومات المطلوبة وياخذ الرد على اى استفسار في حدود 24 ساعة . حساب طيران الجزيرة على تويتر يوجد له رابط رئيسي على موقع الشركة ولكن الرابط به خطاء بحيث ان حساب طيران الجزيرة على تويتر http://twitter.com/#!/JazeeraAirways ولكن الرابط دائما يذهب بالمتصفح الى مكان فارغ http://twitter.com/Jazeera_Airways  وهذا يرجع في اغلب الظن على عدم وجود تنسيق بين القائمين على التسويق باستخدام ادوات التواصل الاجتماعية ومطوري الموقع لدى الشركة .
لا يوجد لطيران الجزيرة اى صفحة على YouTube  مع ملاحظة بان هناك اكثر من 100 فيديو لطيران الجزيرة قام بعض المسافرين والهوات بتحميله على موقع اليوتيوب ولا توجد اى اعلانات تجارية خاصة بالجزيرة على اليوتوب ، والملاحظ بان استرايتجية طيران الجزيرة في تطوير صفحات لها على مواقع التواصل الاجتماعية ياخذ منحى تدريجي حيث قامت الشركة بعد سنتين من تطوير حساب لها على تويتر بتطوير صفحة على الفيسبوك ويمكن ان اليوتيوب يحتاج لسنيتن ايضا .
والملاحظ ان شركة طيران الجزيرة تبذل الكثير من الجهد لتطوير ادوات التسويق الالكتروني لديه وهذا ما يراه الزائر لموقعها الالكتروني من حين الى اخر وايضا وفرت الكثير من ادوات التواصل المباشر كالهاتف والبريد الالكتروني  .
ان شاء الله التحليل القادم سوف يكون  خاص بطيران ناس